من منا لا يعرف الاسطوره SKYLINE او بالمسمي الجيتي وان اختلفت المسميات لدينا
بو طابوقه بو حشه او قاتل راعيه خخخخخخخخخخخخخخ عاد ما اسم سياره لها الهيبه
تاريخ السكايلن
يعتبر السكايلاين من أعرق السيارات اليابانية و أكثرها شعبية بالرغم أنه من السيارات التي لا تصدر خارج اليابان على الأقل منذ ال13 سنة الماضية و أحببت ان أقدم لكم هديتي و هي عبارة عن تاريخ هذه السيارة العملاقة التي كانت عندما تصدر إلى دولنا لها مكانها و عشاقها و لا زال لها عشاق و أنا واحد منهم
ظهر سكايلاين أول مرة سنة 1955 skyline ALSI-1 بواسطة The Prince Motor Co. التي تأسست سنة 1952 و سميت بهذا الاسم تكريما لأمير اليابان في ذلك الوقت.
وفي عام 1954 اندمجت شركة الأمير مع شركة فوجي الصناعية و في عام 1966 اندمجت الشركة مع نيسان فمنذ عام 1967 بيعت سيارات سكايلاين باسم نيسان أو داتسون و لكن قسم الشركة موجود حتى اليوم و هو المسؤول عن تصميم و انتاج السكايلاين
الجيل الأول من57 الى 63
سلسلة ALSI-1 انتجت في عامي 1957 و 1958 و كانت مزودة بمحرك 1500 سي سي يولد قوة 60 حصان
سلسلة ALSI-2 انتجت في عام 1958 و حتى 1963 و كانت شبيهة بسابقتها مع تغيير بسيط في و اجهتها الأمامية و محرك ينتج 70 حصان
في عام 1961 طرح في الأسواق سكايلاين مصنوع باليد سبورت BLRA-3 series و قد كانت سيارة كشف رياضية صممها ايطالي و لكنها لم يكن عليها ذلك الإقبال لغلائها في ذلك الوقت و كانت بمحرك يولد قوة 94 حصانا
الجيل الثاني
سلسلة s- 50 ظهر هذا الموديل في عام 1963 و استمر حتى 1968 و كان ينتج على هيئة صالون و سيارة عائلية "station Wagon" بمحرك سعة 1488 سي سي و بقوة 70 حصانا و تغير شكلا حيث انه كان أكثر مائلا إلى السيارات كشكل العلبة و اتخذت أضواءه الخلفية الشكل الدائري التي ميزت السكايلاين عن السيارات الأخرى. و اتت السيارة بطرازين احدهما كان غياره بثلاث نسب و الآخر كان أكثر رياضيا بأربع نسب
و في عام 1967 استبدل موديل s-50 ب s-57 و الذي جاء بمحرك قوته 88 حصانا الأقوى في اليابان في ذلك الوقت.
سلسلة s-54
في عام 1964 جربت The Prince Co الدخول في عالم السباقات. من أجل هذا زيد طول الشاصي ب 8 بوصات لاستيعاب محرك بست اسطوانات. و بالفعل تم تركيب محرك ذو 6 اسطوانات G-7 (من سيارة غلوريا) ذو 1988 سي سي. في البداية تم انتاج عدد محدود بقصد الدخول في السباقات و لكن بعدما ذاعت شعبية هذا الطراز تم اصداره للسوق و سمي S-54 أو سكايلاين 2000 جي تي و كان على طرازين GT-A و كان لا شي به سوى المحرك ذو الست اسطوانات و بقوة 105 حصان و الآخرGT-B بمواصفات أكثر رياضية و قوة 125 و هذا الطراز استخدم في السباقات اليابانية و حقق نتائج مدهشة و اتى بالمركز الثاني في أول سباق له حتى أنه كاد ان يفوز على بورش 904 GTS المخصصة للسباقات حين كان سكايلاين سيارة ب 4 ابواب
من هنا بدأت أسطورة السكايلان.
الجيل الثالث
بدأ هذا الجيل بعد الانضمام مع نيسان و سميت أول سلسسلة ب 1500 في يوليو من عام 1968 و حتى عام1972 و اتى أيضا طراز آخر لكن كانت آخر سيارات تحمل شعار شركة PRINCE و هو 1800.
سلسلة سكايلاين 2000 جي تي(GC10)
بالرغم من أن التصميم و العمل كان عمل THE PRINCE CO. الا ان هذا السكايلاين حمل اسم نيسان و كان بنفس قوة و شكل S-54 GT-A اي بقوة 105 أحصنة بدأت في السوق من عام 1968 وبدأت ب 4 أبواب و ستيشن واغن و في عام 1970 جاءت ببابين.
SKYLINE 2000GT-R (PGC-10)
بالرغم من أن عام 1968 شهد قدوم نوعين هما 1500 و 2000 GT الا ان الناس كانت بانتظار السيارة البديلة لgt-b تلك التي اذهلت الجميع. ففي شهر فبراير من عام 1969 ولد سكايلاين 2000 جي تي ار ذو الأربعة أبواب و كانت سيارة دخلت التاريخ حيث كانت بقوة 160 حصانا بنفس قوة بورش 911 في ذلك الوقت حيث كان محركها من نوع s-20 الذي كان على سيارة سباق قد فازت على بورش و بما ان GT-R كان مخصصا للسباق لم يكن به من الداخل لا مدفئ و لا راديو بالرغم ان شكله الخارجي كان كاي سيارة باربعة ابواب و في عام 1971 ظهر 2000 GTR بابين الرياضي و كان اقصر بقليل مما يعني انه اخف وزنا, حقق جي تي ار 50 فوزا بالسباقات من عام 1968 الى 1972 حين توقف اصداره
الجيل الرابع 1972 الى 1977
سلسلسةC-110 كانت هناك 4 طرازات لهذا الموديل أولا اتى موديلا 1600GT بسعة 1600 سي سي و 1800GT بسعة 1800 سي سي و بعد ذلك اتى 2000GT-X شبيها GT-A و لكن كان بقوة 130 حصانا و لكن الأقوى بينهم فكان 2000GTR بنفس محرك الموديل الذي سبقه و بقوة 160 حصانا و كان آخر طراز يحمل اسم R لمدة طويلة استمرت اكثر من عقد و صنعت 197 نسخة منه فقط و اتى باربعة ابواب و بابين و لم يستخدم لأي سباق
الجيل الخامس من 77 الى 81
سلسلة C-211 ظهرت في شهر اغسطس من عام 1977 و جاءت بأربعة طرازات و لكن بدون GT-R و لك لمشكلة النفط و قوانين البيئةفي اليابان و كان افضل نوع هو 2000 GT-ES (KGC211)
و جاء في ابريل من عام 1980 بقوة 140 حصانا, صحيح انه كان اقل قوة من GT-R التي سبقته و لكن كان اول سكايلاين يستخدم تيربو
الطرازات الأخرى كانت 1600TI و 1800TI و 2000GT بدل 2000GT-X في الجيل السابق و كان بقوة 130 حصان
الجيل السادس من81 الى 85
من هذا الجيل تغيرت اسم السلسلة من GC الى R3__ مما عد تغييرا في حياة السكايلاين
و أيضا تغير الشكل بشكل دراماتيكي في اغسطس 1981 ظهر الشكل الجديدالذي لم يعتبره الناس ذو روح رياضية
و جاء بخمسة موديلات 1800 و 2000 و 2800 سي سي
الجديد فيه بانه خالف القاعدة بان كل موديل ياتي يكون اثقل وزنا بالرغم من أن أول سكايلاين ذو بابين من هذا الجيل لم يأتي حتى 1982.
في اكتوبر 1981 نزل سكايلاين RS بمحرك 2000 سي سي و تيربو ليعطي قوة 150 حصان و من ثم طور المحرك ليصل إلى 190 حصان و من ثم تم اضافة المبرد الداخلي ليزيد القوة إلى 205 أحصنة ليكون أقوى سكايلاين حتى ذلك الوقت و سمي RS-X او TURBO-C
الجيل السابع
سلسلةHR31
في حين كان R30 ناجحا جدا لم تغير نيسان كثيرا من شكل الموديل الجديد. في البداية نزل فقط بأربعة أبواب و ذلك لأن التركيز و الانتشار أكثر للسيارات الفاخرة فركزت نيسان على الرفاهية في السكايلاين بدل القوة فكان الطراز الأساسي هو 1800TL بقوة 100 حصان فقط. لكن شهد هذا الطراز تحولا في المحركات فبدل المحرك إلى محرك من نوع RB20 التي استخدمت على على طراز PASSAGEلا سيما RB20DET(TURBO) التي تنتج قوة 180 حصان (بالمناسبة هذا الموديل باساج لم ينزل الخليج فالذي نزل الخليج كان محركه ذو ست اسطوانات بسعة 3000 سي سي و أظن أنها كانت بقوة 180 حصان و لكني لست متأكدا من قوة الأحصنة و اشتهر هذا الموديل GTX للأربعة أبواب و GTS-X للبابين في دول الخليج عندنا)
طراز GTS:اضطر الناس للانتظار الى مايو 1986 حتى نزل السكايلاين السبورت ووضعت بها مكينة مطورة RB20DET لتعطي قوة 190 حصانا و اعيدت تسميته ليكون اسمه GTS-X في 88 أشهر طراز من كل هذه الطرازات هو طراز GTS-R الذي صمم للسباق فقد ضبطت المكينة و التيربو و المانيفولد ليولد المحرك قوة 210 حصان و ادخل فيه نظام HICAS و هو التحكم بالقيادة و انتجت منه فقط 200 سيارة مما يجعل هذا الطراز مرغوبا به حتى يومنا هذا.
و انتهت قصة السكايلاين مع الأسواق الخليجية عند 1989
الجيل الثامن
و لكن استمر السكايلاين باليابان بل كان أقوى ففي عام 1989 نزلت سلسلة R32 اكثر رياضية و اكثر ثباتا لاسيما مع نظام القيادة باربع عجلات الذي بدأ مع طراز R-31 GTS و جاء الجديد بأربعة أبواب و بابين و جاءت بمحركات RB20DE بقوة 155 حصانا و جاءت موديلات GTS-T بنفس محرك GTS-R في السلسلة الماضية و لكن اقوى فجاءت بقوة 212 حصان
الموديلات اللاحقة اتت بمحرك RB25DE بقوة 180 حصان
R32 GT-R
مر أكثر من عقد على صدور آخر طراز من GT-R و جاء GTS-R قريبا من GT-R ولكن عندما نزل R32 GT-R حطم كل المقاييس عندما اعتقد الجميع انه لن تحل أي سيارة محل PGC10 GT-R اتى هذا الطراز ليكون اكثر من ذلك فبالاضافة قوة محركه فقد جاء قمة في التكنولوجيا من حيث التحكم بالقيادة فادخل فيه نظام ATTESA-ETS
(Advanced Total Traction Engineering System For All-Electronic Torque Split)
و هو عبارة عن نظام الكتروني للتحكم بالدفع لجميع العجلات حيث انه يوزع قوة الدفع للعجلات الخلفية و يوزع 50% للعجلات الأمامية و أيضا جاء نظام SUPR HICAS للتحكم بالقيادة مما يجعل السيارة من أفضل السيارات إن لم تكن الأفضل في الثبات و التحكم بها على مستوى العالم
و ضم الى ذلك كله محرك جبار هو RB26DETT محرك DOHC 2600 سي سي مع دبل تيربو ليولد قوة قدرها 280 حصانا و قد صمم المحرك ليولد هذه و ذلك طبقا للقوانين اليابانية ليكون في الفئة الف و لكن استطاعت بعض شركات التزويد ان تصل بالمحرك الى قوة 1300 حصان لان المحرك اصلا محرك سباقات و كان السيارات الأساسية من GT-R تأخذ 4.8 من 0 الى 60 ميل بالساعة
و استطاع الفوز بكل سباق كان للفئة الف (أ) في اليابان من أصل 29 سباق.
الجيل التاسع R-33
جاء R-33 كسابقه من حيث القوة لو أنه جاء أكبر قليلا من سابقه حيث أصبح أطول و أثقل من سابقه و نزلت طرازاتهGTS25+GTS-4 بمحركRB25 قوته 190 حصانا و جاء GTS25T بمحرك RB25T قوته 255 حصانا و جاء الGT-R R 33 بنفس قوة سابقه 280 حصانا و لكن افضل من نواحي القيادة و الثبات
NISMO هي NISSAN MOTOR SPORTS وهو القسم في نيسان الذي يهتم بامور السباقات اليابانية و حيث ان النظام في اليابان لاسيمح بانتاج سيارات فوق 280 حصان فان ايجاد هذا القسم هي الطريقة الوحيدة للتحايل ان صح التعبير على هذا القانون و في فبراير من عام 1996 تم انتاج 99 سيارة 400 R بمحرك RB26DETT سعة 2800 بدبل تيربو لتولد قوة 400 حصان عند 6800 دورة بالدقيقة.
كذلك هنالك GT-R LM بقوة 305 أحصنة المخصص لسباقات LE MANS في عامي 95-96
و في احتفال نيسان بمرور 40 عاما على سكايلاين تم اصدار AUTECH GT-R بأربعة أبواب بقوة 380 حصانا
الجيل العاشر R-34
البعض من الناس اعتقدوا ان R-32 كان أفضل من R-33 لصغر حجمه و شكله الأكثر رياضي عندما صدر R-34 كان اصغر من سابقه و اكثر رياضيا
جاءت طرازات 34 الخمسة على نظام دفع خلفي و دفع رباعي ذات أربعة ابواب و بابان و الطرازات هي R-34GT/GT-X بمحركRB20DE ينتج قوة 140 حصانا و R34GT-V بمحرك RB25DE بقوة 193 حصان وR-34 GT-T بقوة 280 حصانا مع المحرك RB25DET.
لكن أفضل سيارة سكايلاين صنعت حتى الآن و لنقل GT-R هو R-34 GT-R الذي فاق كل السيارات التي سبقته من كل النواحي و أصبح من أسرع السيارات في العالم
آخر العنقود V-35
بعد ثلاثة أعوام من التوقعات و التكهنات أتى V-35 ليوضح أن سكايلاين باق. في 18 يونيو 2002 اطلق السكايلاين الجديد بمحركين جديدين 2500 سي سي بقوة 215 حصان و الآخر 3000 سي سي بقوة 260 حصان .مع السكايلاين الجديد يظهر لنا ان نيسان توجهه الى سيارات الفاخرة بدلا من السيارات الرياضية و لكن الآن هو يصدر للخارج فهو يصدر لأمريكا على اسم انفينيتي و يأتي السكيلاين الجديد على أربع طرازات 300 GT,250GT, 250 GT FOUR, 250 GTE و الأخير هو الأرخص
قبل ان ننسى هناك INFINITY G-35 تصدر الى امريكا
وهذه صور سكايلان جي تي ار بروتو 200
...بمحرك سعة 3.6 متطور
6 أسطوانات (V6) تون تيربو بإعداد نفاث توأمي مساعد بشكل كهربائي جديد يولد أكثر من 480 حصان وتبلغ السرعه القصوى اكثر من 320 كيلومتر بالساعه
(350 كي دبليو ) يضعها مباشرة في صف البورش 911 ....
تفضلو الصور
لكن مابشكله الجديد كلياً
تحياتي
باباسنفور
الحبوب
بو طابوقه بو حشه او قاتل راعيه خخخخخخخخخخخخخخ عاد ما اسم سياره لها الهيبه
تاريخ السكايلن
يعتبر السكايلاين من أعرق السيارات اليابانية و أكثرها شعبية بالرغم أنه من السيارات التي لا تصدر خارج اليابان على الأقل منذ ال13 سنة الماضية و أحببت ان أقدم لكم هديتي و هي عبارة عن تاريخ هذه السيارة العملاقة التي كانت عندما تصدر إلى دولنا لها مكانها و عشاقها و لا زال لها عشاق و أنا واحد منهم
ظهر سكايلاين أول مرة سنة 1955 skyline ALSI-1 بواسطة The Prince Motor Co. التي تأسست سنة 1952 و سميت بهذا الاسم تكريما لأمير اليابان في ذلك الوقت.
وفي عام 1954 اندمجت شركة الأمير مع شركة فوجي الصناعية و في عام 1966 اندمجت الشركة مع نيسان فمنذ عام 1967 بيعت سيارات سكايلاين باسم نيسان أو داتسون و لكن قسم الشركة موجود حتى اليوم و هو المسؤول عن تصميم و انتاج السكايلاين
الجيل الأول من57 الى 63
سلسلة ALSI-1 انتجت في عامي 1957 و 1958 و كانت مزودة بمحرك 1500 سي سي يولد قوة 60 حصان
سلسلة ALSI-2 انتجت في عام 1958 و حتى 1963 و كانت شبيهة بسابقتها مع تغيير بسيط في و اجهتها الأمامية و محرك ينتج 70 حصان
في عام 1961 طرح في الأسواق سكايلاين مصنوع باليد سبورت BLRA-3 series و قد كانت سيارة كشف رياضية صممها ايطالي و لكنها لم يكن عليها ذلك الإقبال لغلائها في ذلك الوقت و كانت بمحرك يولد قوة 94 حصانا
الجيل الثاني
سلسلة s- 50 ظهر هذا الموديل في عام 1963 و استمر حتى 1968 و كان ينتج على هيئة صالون و سيارة عائلية "station Wagon" بمحرك سعة 1488 سي سي و بقوة 70 حصانا و تغير شكلا حيث انه كان أكثر مائلا إلى السيارات كشكل العلبة و اتخذت أضواءه الخلفية الشكل الدائري التي ميزت السكايلاين عن السيارات الأخرى. و اتت السيارة بطرازين احدهما كان غياره بثلاث نسب و الآخر كان أكثر رياضيا بأربع نسب
و في عام 1967 استبدل موديل s-50 ب s-57 و الذي جاء بمحرك قوته 88 حصانا الأقوى في اليابان في ذلك الوقت.
سلسلة s-54
في عام 1964 جربت The Prince Co الدخول في عالم السباقات. من أجل هذا زيد طول الشاصي ب 8 بوصات لاستيعاب محرك بست اسطوانات. و بالفعل تم تركيب محرك ذو 6 اسطوانات G-7 (من سيارة غلوريا) ذو 1988 سي سي. في البداية تم انتاج عدد محدود بقصد الدخول في السباقات و لكن بعدما ذاعت شعبية هذا الطراز تم اصداره للسوق و سمي S-54 أو سكايلاين 2000 جي تي و كان على طرازين GT-A و كان لا شي به سوى المحرك ذو الست اسطوانات و بقوة 105 حصان و الآخرGT-B بمواصفات أكثر رياضية و قوة 125 و هذا الطراز استخدم في السباقات اليابانية و حقق نتائج مدهشة و اتى بالمركز الثاني في أول سباق له حتى أنه كاد ان يفوز على بورش 904 GTS المخصصة للسباقات حين كان سكايلاين سيارة ب 4 ابواب
من هنا بدأت أسطورة السكايلان.
الجيل الثالث
بدأ هذا الجيل بعد الانضمام مع نيسان و سميت أول سلسسلة ب 1500 في يوليو من عام 1968 و حتى عام1972 و اتى أيضا طراز آخر لكن كانت آخر سيارات تحمل شعار شركة PRINCE و هو 1800.
سلسلة سكايلاين 2000 جي تي(GC10)
بالرغم من أن التصميم و العمل كان عمل THE PRINCE CO. الا ان هذا السكايلاين حمل اسم نيسان و كان بنفس قوة و شكل S-54 GT-A اي بقوة 105 أحصنة بدأت في السوق من عام 1968 وبدأت ب 4 أبواب و ستيشن واغن و في عام 1970 جاءت ببابين.
SKYLINE 2000GT-R (PGC-10)
بالرغم من أن عام 1968 شهد قدوم نوعين هما 1500 و 2000 GT الا ان الناس كانت بانتظار السيارة البديلة لgt-b تلك التي اذهلت الجميع. ففي شهر فبراير من عام 1969 ولد سكايلاين 2000 جي تي ار ذو الأربعة أبواب و كانت سيارة دخلت التاريخ حيث كانت بقوة 160 حصانا بنفس قوة بورش 911 في ذلك الوقت حيث كان محركها من نوع s-20 الذي كان على سيارة سباق قد فازت على بورش و بما ان GT-R كان مخصصا للسباق لم يكن به من الداخل لا مدفئ و لا راديو بالرغم ان شكله الخارجي كان كاي سيارة باربعة ابواب و في عام 1971 ظهر 2000 GTR بابين الرياضي و كان اقصر بقليل مما يعني انه اخف وزنا, حقق جي تي ار 50 فوزا بالسباقات من عام 1968 الى 1972 حين توقف اصداره
الجيل الرابع 1972 الى 1977
سلسلسةC-110 كانت هناك 4 طرازات لهذا الموديل أولا اتى موديلا 1600GT بسعة 1600 سي سي و 1800GT بسعة 1800 سي سي و بعد ذلك اتى 2000GT-X شبيها GT-A و لكن كان بقوة 130 حصانا و لكن الأقوى بينهم فكان 2000GTR بنفس محرك الموديل الذي سبقه و بقوة 160 حصانا و كان آخر طراز يحمل اسم R لمدة طويلة استمرت اكثر من عقد و صنعت 197 نسخة منه فقط و اتى باربعة ابواب و بابين و لم يستخدم لأي سباق
الجيل الخامس من 77 الى 81
سلسلة C-211 ظهرت في شهر اغسطس من عام 1977 و جاءت بأربعة طرازات و لكن بدون GT-R و لك لمشكلة النفط و قوانين البيئةفي اليابان و كان افضل نوع هو 2000 GT-ES (KGC211)
و جاء في ابريل من عام 1980 بقوة 140 حصانا, صحيح انه كان اقل قوة من GT-R التي سبقته و لكن كان اول سكايلاين يستخدم تيربو
الطرازات الأخرى كانت 1600TI و 1800TI و 2000GT بدل 2000GT-X في الجيل السابق و كان بقوة 130 حصان
الجيل السادس من81 الى 85
من هذا الجيل تغيرت اسم السلسلة من GC الى R3__ مما عد تغييرا في حياة السكايلاين
و أيضا تغير الشكل بشكل دراماتيكي في اغسطس 1981 ظهر الشكل الجديدالذي لم يعتبره الناس ذو روح رياضية
و جاء بخمسة موديلات 1800 و 2000 و 2800 سي سي
الجديد فيه بانه خالف القاعدة بان كل موديل ياتي يكون اثقل وزنا بالرغم من أن أول سكايلاين ذو بابين من هذا الجيل لم يأتي حتى 1982.
في اكتوبر 1981 نزل سكايلاين RS بمحرك 2000 سي سي و تيربو ليعطي قوة 150 حصان و من ثم طور المحرك ليصل إلى 190 حصان و من ثم تم اضافة المبرد الداخلي ليزيد القوة إلى 205 أحصنة ليكون أقوى سكايلاين حتى ذلك الوقت و سمي RS-X او TURBO-C
الجيل السابع
سلسلةHR31
في حين كان R30 ناجحا جدا لم تغير نيسان كثيرا من شكل الموديل الجديد. في البداية نزل فقط بأربعة أبواب و ذلك لأن التركيز و الانتشار أكثر للسيارات الفاخرة فركزت نيسان على الرفاهية في السكايلاين بدل القوة فكان الطراز الأساسي هو 1800TL بقوة 100 حصان فقط. لكن شهد هذا الطراز تحولا في المحركات فبدل المحرك إلى محرك من نوع RB20 التي استخدمت على على طراز PASSAGEلا سيما RB20DET(TURBO) التي تنتج قوة 180 حصان (بالمناسبة هذا الموديل باساج لم ينزل الخليج فالذي نزل الخليج كان محركه ذو ست اسطوانات بسعة 3000 سي سي و أظن أنها كانت بقوة 180 حصان و لكني لست متأكدا من قوة الأحصنة و اشتهر هذا الموديل GTX للأربعة أبواب و GTS-X للبابين في دول الخليج عندنا)
طراز GTS:اضطر الناس للانتظار الى مايو 1986 حتى نزل السكايلاين السبورت ووضعت بها مكينة مطورة RB20DET لتعطي قوة 190 حصانا و اعيدت تسميته ليكون اسمه GTS-X في 88 أشهر طراز من كل هذه الطرازات هو طراز GTS-R الذي صمم للسباق فقد ضبطت المكينة و التيربو و المانيفولد ليولد المحرك قوة 210 حصان و ادخل فيه نظام HICAS و هو التحكم بالقيادة و انتجت منه فقط 200 سيارة مما يجعل هذا الطراز مرغوبا به حتى يومنا هذا.
و انتهت قصة السكايلاين مع الأسواق الخليجية عند 1989
الجيل الثامن
و لكن استمر السكايلاين باليابان بل كان أقوى ففي عام 1989 نزلت سلسلة R32 اكثر رياضية و اكثر ثباتا لاسيما مع نظام القيادة باربع عجلات الذي بدأ مع طراز R-31 GTS و جاء الجديد بأربعة أبواب و بابين و جاءت بمحركات RB20DE بقوة 155 حصانا و جاءت موديلات GTS-T بنفس محرك GTS-R في السلسلة الماضية و لكن اقوى فجاءت بقوة 212 حصان
الموديلات اللاحقة اتت بمحرك RB25DE بقوة 180 حصان
R32 GT-R
مر أكثر من عقد على صدور آخر طراز من GT-R و جاء GTS-R قريبا من GT-R ولكن عندما نزل R32 GT-R حطم كل المقاييس عندما اعتقد الجميع انه لن تحل أي سيارة محل PGC10 GT-R اتى هذا الطراز ليكون اكثر من ذلك فبالاضافة قوة محركه فقد جاء قمة في التكنولوجيا من حيث التحكم بالقيادة فادخل فيه نظام ATTESA-ETS
(Advanced Total Traction Engineering System For All-Electronic Torque Split)
و هو عبارة عن نظام الكتروني للتحكم بالدفع لجميع العجلات حيث انه يوزع قوة الدفع للعجلات الخلفية و يوزع 50% للعجلات الأمامية و أيضا جاء نظام SUPR HICAS للتحكم بالقيادة مما يجعل السيارة من أفضل السيارات إن لم تكن الأفضل في الثبات و التحكم بها على مستوى العالم
و ضم الى ذلك كله محرك جبار هو RB26DETT محرك DOHC 2600 سي سي مع دبل تيربو ليولد قوة قدرها 280 حصانا و قد صمم المحرك ليولد هذه و ذلك طبقا للقوانين اليابانية ليكون في الفئة الف و لكن استطاعت بعض شركات التزويد ان تصل بالمحرك الى قوة 1300 حصان لان المحرك اصلا محرك سباقات و كان السيارات الأساسية من GT-R تأخذ 4.8 من 0 الى 60 ميل بالساعة
و استطاع الفوز بكل سباق كان للفئة الف (أ) في اليابان من أصل 29 سباق.
الجيل التاسع R-33
جاء R-33 كسابقه من حيث القوة لو أنه جاء أكبر قليلا من سابقه حيث أصبح أطول و أثقل من سابقه و نزلت طرازاتهGTS25+GTS-4 بمحركRB25 قوته 190 حصانا و جاء GTS25T بمحرك RB25T قوته 255 حصانا و جاء الGT-R R 33 بنفس قوة سابقه 280 حصانا و لكن افضل من نواحي القيادة و الثبات
NISMO هي NISSAN MOTOR SPORTS وهو القسم في نيسان الذي يهتم بامور السباقات اليابانية و حيث ان النظام في اليابان لاسيمح بانتاج سيارات فوق 280 حصان فان ايجاد هذا القسم هي الطريقة الوحيدة للتحايل ان صح التعبير على هذا القانون و في فبراير من عام 1996 تم انتاج 99 سيارة 400 R بمحرك RB26DETT سعة 2800 بدبل تيربو لتولد قوة 400 حصان عند 6800 دورة بالدقيقة.
كذلك هنالك GT-R LM بقوة 305 أحصنة المخصص لسباقات LE MANS في عامي 95-96
و في احتفال نيسان بمرور 40 عاما على سكايلاين تم اصدار AUTECH GT-R بأربعة أبواب بقوة 380 حصانا
الجيل العاشر R-34
البعض من الناس اعتقدوا ان R-32 كان أفضل من R-33 لصغر حجمه و شكله الأكثر رياضي عندما صدر R-34 كان اصغر من سابقه و اكثر رياضيا
جاءت طرازات 34 الخمسة على نظام دفع خلفي و دفع رباعي ذات أربعة ابواب و بابان و الطرازات هي R-34GT/GT-X بمحركRB20DE ينتج قوة 140 حصانا و R34GT-V بمحرك RB25DE بقوة 193 حصان وR-34 GT-T بقوة 280 حصانا مع المحرك RB25DET.
لكن أفضل سيارة سكايلاين صنعت حتى الآن و لنقل GT-R هو R-34 GT-R الذي فاق كل السيارات التي سبقته من كل النواحي و أصبح من أسرع السيارات في العالم
آخر العنقود V-35
بعد ثلاثة أعوام من التوقعات و التكهنات أتى V-35 ليوضح أن سكايلاين باق. في 18 يونيو 2002 اطلق السكايلاين الجديد بمحركين جديدين 2500 سي سي بقوة 215 حصان و الآخر 3000 سي سي بقوة 260 حصان .مع السكايلاين الجديد يظهر لنا ان نيسان توجهه الى سيارات الفاخرة بدلا من السيارات الرياضية و لكن الآن هو يصدر للخارج فهو يصدر لأمريكا على اسم انفينيتي و يأتي السكيلاين الجديد على أربع طرازات 300 GT,250GT, 250 GT FOUR, 250 GTE و الأخير هو الأرخص
قبل ان ننسى هناك INFINITY G-35 تصدر الى امريكا
وهذه صور سكايلان جي تي ار بروتو 200
...بمحرك سعة 3.6 متطور
6 أسطوانات (V6) تون تيربو بإعداد نفاث توأمي مساعد بشكل كهربائي جديد يولد أكثر من 480 حصان وتبلغ السرعه القصوى اكثر من 320 كيلومتر بالساعه
(350 كي دبليو ) يضعها مباشرة في صف البورش 911 ....
تفضلو الصور
لكن مابشكله الجديد كلياً
تحياتي
باباسنفور
الحبوب